العربیه   English   فارسی
کلینیک ترمیم و کاشت موی دکتر عباسی
 
غیض من الیوم
لا توجد نصائح لإظهار
احدث عضو فی الجمیعه الدولیه الجراحیه لاستعاده الشعر
ISHRS
دعم محک الخیریه

بيد أن اليوم لا يستفيدالإنسان الشعر للمحافظة وحفظ الحرارة أو الستر ولكن الشعر عامل رئيسي في ظاهرة الأشخاص و معرفتهم حتي الآن . الظاهرة الجيدة والطيبة تؤدي دورا هاما في الروابط الإجتماعية و الإنسانية .
لجسم الإنسان 5مليون فوليكول من الشعر ، في حين يتمتع جلدالرأس بـ 150ـ100 أ لف من هذا المقدار . إن الأشخاص مع الشعر البني الابيض يتمتعون باكثر مقدار من الفوليكولات في رأسهم و يقع الأشخاص مع الشعر البني و الشعرالأحمر بعدهم .
النشوءه الطبيعي لشعر الرأس cm1ـ6/. في الشهر .

الدور الطبيعي لنمو الشعر: 
لفهم سبب تساقط الشعر يجب أن نعلم الدور الطبيعي لنمو الشعر . استكمل فوليكول الشعر لإنتاج و اخراج الشعر . صنع الشعر من بروتين إسمه كراتين . ينمو شعر الإنسان علي شكل مرحلة النمو ـ الإرتياح .
لهذا الدور ثلاث مراحل : 
1ـ آناجين : مرحلة النمو .
2ـ كاتاجين : مرحلة التحطيم .
3ـ تلوجين : مرحلة الإرتياح .
بعد مراحل النمو 8 ـ2 سنوات (آناجين) لدينا مرحلة مدتها 4ـ2 أسابيع قصيرة التي يتحطم الشعر فيها بصورة كاملة (كاتاجين) ثم تبدأ مرحلة الإرتياح (تلوجين) التي تطول 4ـ3 أسا
يحدث تساقط الشعر عندما يبدأ الدور الآتي و ينمو شعر آخر . يتساقط 100ـ50 شعر بصورة متوسطة في مرحلة تلوجين يوميا . هذاالتساقط الشعري طبيعي ويكون ذلك التساقط الذي نراه عند الحمام والتمشيط . سينموهذا الشعرمرة أخري . في كل زمان أقل من 10./. من الشعر في مرحلة الإرتياح .
تؤثر عوامل متنوعة في دور نمو الشعر و تسبب تساقط الشعر بصورة مستديمة أو غير مستديمة : خلفية الحمي المرتفعة ، الامراض الدرقية ، فقر الدم ، الريجيمات الطعامية الخاصة ، الوضع والترضيع ، إستعمال بعض من الأدوية ، الأمراض الالتهابية أوالمتعفنة لجلد الرأس ، المواد الكيمياوية ، الطب الكيمياوي ،الإضطراب و ... .
تساقط شعررأس الرجال الجينيتيكي أشهر دليل لـتساقط شعرالرأس . الآندروجينات أهم عوامل لتثبيت نشوء شعر رأس الإنسان. نمو الشارب ، شعر الإبط و العورات يرتبط بالآندروجينات . لا يرتبط نمو شعر الرأس بالآندروجينات ولكن الآندروجينات تؤدي دورا رئيسيا في تساقط الشعر الرجالي و النسائي .


تساقط الشعر الآندروجينيتيكي: 
أخذ آندرو من الهورمونات التي تحتاج لـتساقط الشعر الرجالي و جينيتيك ورث من الجينة التي تحتاج لظهور هذا التساقط الشعري . يبدأ هذا التساقط الشعري في الرجال بعد المراهقة في كل زمان ترتفع آندروجينيتيكات الدم .
تقهقر خط نشوء الشعر في الاصداغ ثاني تغيير . تري هذه الحالة في 96./. من الرجال الابيض(هم الذين سيصابون بـتساقط الشعر في المستقبل و الذين لا يصابون بـتساقط الشعر ). 
ثم يتقدم هذا التساقط الشعري نحو الوراء و ينتهي الي فوخ الرأس .
و يبقي شعر جنب و وراء الرأس و لا يتساقط عادة حتي نهاية العمر لأنه يفقد المستلمات الهورمونية الرجالية . 
بيد أن تنخفض كثافة الشعر مع ازدياد العمر ، لا نستطيع أن نتكهن كيفية و نهايةالتساقط في الشاب الذي ابتلي بـتساقط الشعر الآندروجينيتيكي . 
تخفيض كثافة الشعرفي الذين اصابوا بـتساقط الشعر في العقدالثاني من العمريكون اشد عادة .
جاءت في بعض من المقالات أن الرجال في العشرين من العمر 20./. ، في الثلاثين 30./. و في الأربعين 40./. يهددهم تساقط الشعر الآندروجينيتيكي . 
معدل الآندروجينات لظهورتساقط الشعر لا يجب أن يكون اكثر من الحد الطبيعي . إن تكن جينة تساقط الشعر و الآندروجينات في الحد الطبيعي يظهر تساقط الشعر الآندروجينيتيكي .
توجد فوق الخلايا الحساسة المستلمات الآندروجينية التي تقدركثيرا للجذب بانتظام لدي هيدروتستوسترون ، تستوسترون ، استروجين و بروجيسترون . يدخل دي هيدروتستوسترون بعد الإتصال مع مستلم الخلية ويؤثرعلي نواة الخلية و يمنع انتاج بروتين بواسطة DNA . يتوقف في النهاية نمو الفوليكول .
بهذه الصورة ينخفص زمان مرحلة النمو وعددالشعر في مرحلة النمو (آناجين) و ينتهي الي
ظهور الشعرالأقصر . يدخل كثير من الشعر مرحلة الإرتياح (تلوجين) ويصير حساسة أمام 
الأضرار اليومية كـالتمشيط و الغسل . في الرجال مع تساقط الشعر الأندروجينيتيكية يصاب كل شعر هذه المنطقة رويدا (ولابصورة حتمية) و مع مضي الزمان تستر مع الشعرالوبري الخفيف. 
ينخفض انتاج بيجمان (الحب اللوني) ولون الشعرايضا . هذاالمكان يري أمرطا و يمكن أن يقفر من الشعر في طول الزمان .
تساقط الشعرالأندورجينيتيكي وراثي و جينته تمكن أن تنتقل من الأب أو الأم أو كليهما بصورة وراثية .


أشكال التساقط في النساء :
تتنوع اشكال تساقط الشعر في النساء و لا نتميزها بصورة سهلة . في اكثر الموارد يعالج تساقط شعر النساء بصورة موثرة . خلافا علي الرجال يبدأ تساقط شعر النساء في الخمسين من العمر او بعده و يمكن ان لا يكون له اي صلة وراثية واضحة و يمكن ايضا ان لا يتبع اي تساقط شعري من الشكل النسائي وأي اسوة .
يجب ان يتميز تساقط الشعر في النساء طبيب اخصايي في الجلد والشعر الخبير . اشهر علة تساقط الشعر في النساء كالرجال  آ ندروجينينتيك أيضا .
و لا تصاب النساء بأصلع الرأس الكامل مع آ ندروجينيتيك كالرجال عادة . تتنوع اشكال تساقط الشعرالأندروجينيتيكي في النساء و تري علي هذه الاشكال : 

- التمريط المنتشر للراس مع التخفيض الواضح و يظهر اكثر في وراء الرأس .
- التمريط المنتشر للرأس مع التخفيض الواضح و يظهر اكثر في امام الرأس دون اصابة الاصداغ .
- التمريط المنتشر للراس مع التخفيض الواضح و يظهر اكثر في امام الراس واصابة خط نمو الشعر .
يجب ان نعلم ان تساقط الشعر في النساء اللائي يراهقن بصورة سريعة يمكن ان يبدأ في 18-20من العمر وإن لا يعالج سيوسع في المستقبل كثيرا .


من الاسباب الاخري لتساقط الشعرالتي تظهر في النساء اكثر هي : 
1ـ تريكو تيلوماني (trichotillomania ):
هدام الشعر بصورة لا ارادية ويظهر في مكان محدد عادة لانه يعتاد المصابون ان يهدموا شعر المكان المعين . ولا يداوي هذا الداء دون معرفة سببه النفسي .
2ـ آلو بيسيا آري آتا (alopecia areata ):
سبب هذا التساقط الشعري ظهوراختلال في النظام الحفاظي للجسم و يوجد تساقط الشعر بصورة حتمية عادة . يظهر بصورة التخفيض المنتشر حتي القطعات الوسيعة الجزرية لتخفيض الشعر في الراس . يجب الرجوع الي الطبيب لتمييز العلة .
3ـ ألو بيسي المثلثي:
و هو تخفيض الشعر في الاصداغ و الذي يبدأ من الطفولة في بعض الاحيان . يمكن أن يظهر تساقط الشعر بصورة كاملة أو تبقي عدة خطوط خفيفة و ليس له دليل واضح و لكن يداويه العلاج الطبي و الجراحي .
4ـ تلوجين افلوويوم :
وهو نوع من عوامل تساقط الشعرالرائج الذي تتساقط المأوية المرتفعة من الشعر فيه و أسباب ظهوره هي : الهورومونية ، العقارية ، الطعامية و يرتبط مع الاضطراب ايضا .
5 ـ ألوبيسي تحت المد :
يظهر في النساء الاسود مع اشكال الشعر الخاصة التي ترافق مع مدالشعر اكثر من المعتاد

Hair Cycle

Norwood-Hamilton Scale

Miniaturization

Ludwig Classification


الصفحة الرئيسية | حولنا | تساقط شعر الراس | العلاج الجراحی | العلاجات غیر الجراحية | التصاویر | مقالة | الأخبار | أسئلة و أجوبة | اتصل بنا